موسيقولوجيا تحليليّة

في مجال الموسيقولوجيا التّحليليّة، تعمقّنا بصفة خاصّة في إشكاليّة تحليل الأبعاد اللّحنيّة نظرا للأهمّيّة التّاريخيّة الّتي اكتسبها هذا الموضوع، سواء في الحضارات القديمة والنّصوص العربيّة الوسيطة، أو خلال الفترات الحديثة وخاصّة في الموسيقات الغير غربيّة.

موسيقى22

للمساعدة على التحليل الموسيقولوجي، نحن بصدد إحداث برمجيّة Music22 التي تستعمل لغة پيثون. نهدف أساسا من هذه البرمجيّة تحليل الموسيقات المقاميّة، من النّاحية اللّحنيّة والإيقاعيّة، انطلاقا من تسجيلات سمعيّة، وذلك بالاعتماد على تقنيات استخراج المعطيات الموسيقيّة (Music Information Retrieval). للقيام بتحليل موسيقولوجي باعتماد البيانات الرمزيّة، بإمكانكم استعمال برمجيّة Music21.

محاضرات ومشاركات بحلقات بحث

نحو طريقة لتحليل الأبعاد اللّحنيّة

في ما يلي مجموعة من الملفّات فلاش كنّا قد قمنا بها بين سنتي 2002 و2004، وهي تمثّل أولى محاولاتنا في إحداث ملفّات سمعيّة-بصريّة تحليليّة. اعتمدنا في تلك الفترة على برمجيّة برات للحصول على الذّبذبات الأوّليّة لملفّ صوتي. عمليّة استخراج الذّبذبات الأساسيّة كانت بصفة اختياريّة في ما يخصّ درجة الارتكاز، أمّا بقيّة الذّبذبات الأساسيّة فهي مستمدّة باحتساب الأبعاد الطّبيعيّة الأساسيّة واختيار أقربها للذّبذبات المتواجدة فعليّا.

لكنّ الاشكاليّات الّتي بقيت مطروحة تتمثّل في :

برمجيّة دياستيما

نعتبر أنّ أهمّ استنتاج توصّلنا إليه من عملنا خلال الفترة 2002-2004 هو إمكانيّة تحليل لحن موسيقي تمّ تحويله إلى قائمة ذبذبات كسلسلة زمنيّة ، ومن ذلك المنطلق يصبح بإمكاننا الالتجاء إلى مختلف الأدوات الاحصائيّة لتحديد الذّبذبات الأساسيّة، اعتبارا أنّه من الممكن تمثيل درجة موسيقيّة بذبذبة.

وشرعنا من هذا المنطلق في إحداث النّسخ الأولى من برمجيّة دياستيما للمساعدة على التّحليل المقامي باستعمال لغة البرمجة R. كنّا قد قدّمنا هذا العمل بالمعهد العالي للموسيقى بتونس خلال لقاء « المقاربات النّظريّة والتّطبيقيّة في التّحليل الموسيقي المقارن » الّذي نظّمه مخبر البحث CUNTIC سنة 2008 (نصّ التّقديم دون مراجعة - بالفرنسيّة). في ما يخصّ تحليل الذّبذبات الأساسيّة، فإنّ الحصول عليها بقي يتمّ عن طريق برمجيّة برات - Praat؛ أنظر مثلا هذه النّتائج المتحصّل عليها بعد تحليل تسجيل لعلي البرّاق.

رأينا في ما بعد أن نترجم دياستيما من لغة R إلى برمجيّة ماتلاب (Matlab) لنتمكّن من استغلال عدد من الأدوات (Toolbox) ومنها الّتي تحتوي على خوارزميّة لاستخراج الذّبذبات الأساسيّة. قمنا أخيرا باستعمال أدوات الميرتولبوكس (MIRToolbox) الّتي قام بكتابتها أوليفيي لارتييّو (Olivier Lartillot). كنّا قد قدّمنا هذا العمل بصفاقس ضمن حلقات البحث « تحليل الخطاب الموسيقي » سنة 2012 (الوثيقة المستعملة للتّقديم - بالفرنسيّة، دون مراجعة).

يمكن الاطّلاع على بعض الاستعمالات لبرمجيّة دياستيما من خلال العمل الّذي قمنا به لمقارنة لحن متواجد بغمراسن، قرماسة وتطاوين (مدرسة المهندسين - سبتمبر 2011 (بالفرنسيّة) / مركز الموسيقى العربيّة والمتوسّطيّة - ديسمبر 2011) أو ضمن رسالة ماجستير مراد بوقارص حول الأغاني النّسائيّة بجهة مدنين. يمكن أيضا الاطّلاع على خوارزميّة استخراج الدّرجات الأساسيّة ضمن رسالة ماجستير أيمن ابراهم. هذا بالإضافة إلى أنّنا بصدد العمل على أن تكون برمجيّة دياستيما متوفّرة للتّحميل.

معطيات بيبليوغرافيّة

anas@ghrab.tn